الاثنين، 25 أكتوبر، 2010

كونى اجمل بخطوات بسيطة وسهلة جمال أناقة اتيكيت

205080_122053061205078_122052961205088_161688_8038448_n

اتكيت جمال موضةصحةاناقةارستقراطيةذوق مكياج المظهر ملابس  2011 2010


كونى اجمل بخطوات بسيطة وسهلة جمال أناقة اتيكيت




فن الإتيكيت يمنحك الفرصة
خطوات بسيطة لتكوني نجمة مجتمع متألقة

ليس من الضروري أن تكوني من طبقة أرستقراطية حتى تكوني سيدة مجتمع لبقة ، إذا أردتِ ذلك اعتمدي على فن الاتيكيت لتكوني نجمة المجتمع وليس سيدته فقط .

فبعد أن تحول الاتيكيت في القرن الثامن عشر في أوربا ، ليكون مجموعة من القوانين السخيفة ، أصبح الآن أسلوب وخطوات تعبر عن المجاملات بين الناس لكن بطريقة لطيفة ، هذا ما أكدته الدكتورة شيماء البهي خبيرة الاتيكيت، في ندوة عن الاتيكيت بساقية الصاوي .

وتؤكد البهي أن الاتيكيت يحث على آداب المعاملة بين الناس ، وأصله مأخوذ من الأديان السماوية ، لأنها جميعاً تحث على آداب المعاملة بين البشر .

الانطباعات الأولى

لأن الانطباعات الأولى تدوم ، هل تعلمين كيف تتركين انطباعات جيدة عند الآخرين ؟ خاصة وأن الشخص يكوّن عنك انطباعاً في 10 ثوانٍ ، ويثبت هذا الانطباع خلال 3 دقائق .

إن أول ما يترك انطباعاً عند الآخرين هو المظهر الخارجي ، لذا عليكِ أن تهتمي بملابسك ، ولا يعني هذا أنها يجب أن تكون باهظة الثمن ، بل يكفي أن تكون نظيفة ومرتبة، ومتناسقة الألوان .

هل تعلمين أيضاً أن للغة الجسد أثر كبير في تكوين الانطباع لدى الكثيرين ، فالمشية المعتدلة تدل على الشخصية الواثقة من نفسها ، بينما المتمايلة تدل على الدلال وعدم القدرة على تحمل المسئولية الجادة ، كذلك طريقة الوقوف ، والابتسامة أيضاً فالابتسامة الطبيعية تختلف عن الابتسامة الصفراء . لغة العيون أيضاً لها تأثيرها السحري تدل على الكذب إن تهربتِ من النظر في عيون محدثك أو تدل على المتابعة الجيدة للحديث ، لذا يجدر لكِ إظهار متابعتك لمحدثك بلغة العيون .

الحوار الشيق

لا شك أن حوارك الشيق مع الآخرين ، يحفر لك مكاناً في ذاكرتهم ، إن كنتِ لا تملكين ملكة الحوار الشيق ، عليكِ أن تعلمي أنه يتكون من ثلاثة أجزاء ، أولاً البداية بتحية الأشخاص ، ثانياً الدخول في الموضوع الرئيسي ، ثالثاً إنهاء الحوار بطريقة مرضية للآخرين وبابتسامة تدل على استمتاعك بالحديث معهم .


خطوات للحوار الشيق:

* عند إلقاء أذكري اسم من تحدثينه ، فذلك يعكس اهتمامك به .

* احرصي أن تكون سرعتك في الحديث معتدلة كي يفهم من في المقابل حديثك .

* اعتدال في طبقة صوتك ، وابتعدي عن الصوت المنخفض لأنه يزعج الآخر عندما يطلب منك الإعادة مرة أخرى ، واعلمي أن انخفاض الصوت ليس دليلاً على الحياء والخجل.

* عندما تتطرقين للحديث عن ذاتك يجب ألا تستغرقين طوال الوقت ، كي لا يعتبر الآخر أن تصرفك هذا دليلاً على حب النفس الزائد .

* أظهري للآخر اهتمامك بحديثه ، هل تعلمين أن الاستماع الجيد إحدى أدوات الحوار الشيق ؟ لذا عليكِ أن تبدي لمحدثك أن تتمتعين بمهارات الاستماع الجيد ، فتابعيه أثناء الكلام بإيماءات التواصل ، أو كلمات (نعم ) ، (أتابعك) ، ( أكمل) ، ولا تنسي إضافة تعليقات على الكلام دون مقاطعة المتحدث .

تصرفات خاطئة

أحياناً تخطئين في تصرفات تترك عند الآخرين انطباعات سيئة عنك ، ومن امثلة تلك التصرفات :

* الشكوى الدائمة : إنها تجعلك شخصية ينفر منها الآخرين .

* النصائح : كثرة إلقائك للنصائح تدخلك في ثوب الحكيم البعيد عن أرض الواقع ، ولا مانع من إسداء النصائح ولكن في حدود المعقول .

* المشي بكتفين منحيين متهدلين ، يعطي عنكِ انطباعاً بأنك شخصية كسولة .

* تكرار النظر في الساعة يعطي لمحدثك انطباعاً عن ملل حديثه .

* تصفيف الشعر باليد يعكس ارتباكك وعدم اتزانك .

* أسئلة سخيفة : هناك نوع الأسئلة يعتبرها المتلقين أسئلة سخيفة ، بينما يعتبرها خبراء الاتيكيت نوع من الحماقة ، ويأتي في المقام الأول السؤال عن السن ، فلا يفضل طرح هذا السؤال إلا في مقابلات العمل .
ثم السؤال عن الراتب ، هذا السؤال يتعارض بشدة مع خصوصيات الآخرين ، وإذا سألك أحد عن راتبك يكفي أن تقولي له " أتقاضى ما يكفيني " .
السؤال عن سبب تأخر الزواج يؤذي مشاعر الآخرين ، والحال نفسه عند السؤال عن سبب تأخر الإنجاب ، فابتعدي عنه لأنه من الأسئلة السخيفة .

باختصار ابتعدي عما لا يعنيك في أسئلة الآخرين عن أحوالهم .

سحر المجاملات


تترك المجاملات البسيطة انطباعات جيدة عند المتلقيين لها ، شرط ألا تتعدى حدود المجاملة لتصل إلى النفاق ، وهناك شروط عامة للمجاملة ، منها :

* تحديد ما تريدين المجاملة من أجله وابتعدي عن التعميم ، كأن تقولي لصديقتك مثلاً : " أعجبني طهيك للطبق الدجاج على الطريقة الهندية " ولا تقولين لها " أنت أفضل طباخة في العالم "

* لا تقارني بين شخصين أثناء مجاملتك لأحدهما .

* إذا تلقيت مجاملة اجعلي ردك بالشكر ، وابتعدي عن الكلمات التقليدية التي تتسبب في الإحراج للآخرين .

* الهدايا رسول المحبة ، ولكن لتقديمها اتيكيت يجب ألا تغفلي عنه ، فمثلاً إن قدمتها قبل مناسبتها تتحول إلى رشوة، وإن كنتِ تقدمينها إلى زميل في العمل جب ألا تكون هدية شخصية ( كعطرأو رابطة عنق) ، يجب أن تكون الهدية غير محرمة دينياً ، وألا يكون سعرها مكتوب عليها ، أما إذا كمنتِ تقدمين نقوداً فينبغي أن تكون لشخص أصغر منكِ ، واحرصي دائماً أن تكون الهدية مناسبة للمهدى إليه .

اتيكيت النقد

توجيه النقد اللاذع أو الصارم لا يترك ذكريات طيبة مع الآخرين ، كما لا يترك انطباعات جيدة لديهم ، لذا عليكِ أن تتخيري أسلوب نقدك للآخرين ، ويقدم لك فن الاتيكيت سلوكيات النقد الصحيحة في النصائح التالية :

* عند نقد شخص ما يجب ألا يكون نقدك له أمام الآخرين ، بل يفضل أن يُسبق النقد بكلمات لطيفة وأن يكون على انفراد .

* ابتعدي عند النقد عن التعميم ، بل أذكري نقاط الضعف فقط ، فمثلاً لا تقولي لشخص ما :" لا تعجبني سلبيتك في المواقف " بل " ينلغي أن تكون أكثر إيجابية مما أنت عليه ففي الموقف السابق كنت سلبي "

* إذا أخرجكِ شخص ما بنقد أما الآخرين ، لا تتخذي جانباً وتعاتبينه ، بل انظري إلى عينيه جيداً وسط الجمع وقولي له "لو لديك نقد لي يفضل أن تقوله لي وحدي ".

سلوكيات عامة

آداب الاتيكيت يتوقف عند ترك انطباعات جيدة عند الآخرين فقط ، بل يمتد ليشمل جميع آداب المعاملة ، وهنا تذكر لكِ د.شيماء البهي خبير الاتيكيت مجموعة من الآداب العامة :

الصعود : في حالة صعود السلم تكون المرأة هي السابقة لأعلى ، ولو في الهبوط تكون خلف الرجل بدرجة بحيث تكون هي أعلى درجة .
أما صعود القطار يتقدم الرجل ليصعد بالحقائب ، ثم يساعد المرأة في الصعود .

السلام : المرأة هي التي تسمح بالسلام وتبدأ بمد يدها ، ولا يجوز أن يمد الرجل يده أولاً .

الجلوس : إذا كنتِ في المواصلات وأفسح لكِ رجلاً مقعداً ، عليكِ أن تستجيبي لطلبه وتجلسي شاكرة إياه بابتسامة ، ومن الخطأ أن ترفضي الجلوس .


الباب : يتقدم الرجل المرأة عند ركوب السيارة لفتح الباب لها ، ويتقدم الرجل دائماً ليمهد للمرأة الدخول إلى أي مكان ، حتى الباب الدوار يأخذ الرجل خطوة بسيطة للأمام ليساعدها على الدخول .

السينما : لا يجب اصطحاب أطفال حتى لا تزعجي الآخرين ، وإن حدث يجدر بك الخروج فور بكاء الطفل من قاعة السينما .


اتيكيت التقديم : عند تقديم الناس لبعضها قدمي الأقل أهمية للأكثر أهمية ، مثال : ( د/ ... أقدم لك فلان )

* إذا كان لديك رجل وامرأة يتم تقديم المرأة أولاً

* لطيف منكِ أن تذكري وظيفة المتعارفين ، لتتركي لهم مساحة أكبر للتعارف على بعضهم البعض وليجدوا ما يتحدثون بشأنه .

* في مجموعة كبيرة يجب أن يقدم الفرد باسمه ووظيفته إلى المجموعة كاملة دون أن تذكري اسم ووظيفة كل واحد في المجموعة .

205080_122053061205078_122052961205088_161688_8038448_n

0 comments:

أضف تعليق

مواضيع احدث مواضيع أقدم الصفحة الرئيسية
عرب فن © 2008